الموقع اﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ

للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..

حول الموقع


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﯿﺪﺭﻱ ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..

صفحتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

الاقسام الموقع

ميزات أخرى




فی الموقع
فی النت

إحصائيات الموقع :

زوار اليوم : 6
الزيارات أمس: 8
زيارة أسبوع: 239
زيارة الشهر: 3293
مجموع الزوار : 64365
عدد من المقالات : 755
عدد التعليقات : 1
عدد المتواجدون الآن: 1

الإتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة:

مقالات الموقع الأخيرة

إعلانات مميزة

روابط الأصدقاء الموقع


الأرشيف

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 ...  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ إِذَا رَأَيْتُمْ أَهْلَ الرَّيْبِ وَ الْبِدَعِ مِنْ بَعْدِي فَأَظْهِرُوا الْبَرَاءَةَ مِنْهُمْ وَ أَكْثِرُوا مِنْ سَبِّهِمْ وَ الْقَوْلَ فِيهِمْ وَ الْوَقِيعَةَ وَ بَاهِتُوهُمْ‏ كَيْلَا يَطْمَعُوا فِي الْفَسَادِ فِي الْإِسْلَامِ وَ يَحْذَرَهُمُ النَّاسُ وَ لَا يَتَعَلَّمُوا مِنْ بِدَعِهِمْ يَكْتُبِ اللَّهُ لَكُمْ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتِ وَ يَرْفَعْ لَكُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ فِي الْآخِرَةِ المصدر : الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 375 / باب مجالسة أهل المعاصي ..... ص : 374... أَلسَّلامُ عَلى غَريبِ الْغُرَبآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى شَهيدِ الشُّهَدآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى قَتيلِ الاْدْعِيآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى ساكِنِ كَرْبَلآءَ ، أَلسَّلامُ عَلى مَنْ بَكَتْهُ مَلائِكَةُ السَّمآءِ،  ... السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْفَضْلِ الْعَبَّاسَ  ... السلام علیك یا عليّ الأكبر... وروي عن الإمام علي النقي (ع) أنّه قال:   لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه، والدالّين عليه، والذابّين عن دينه بحجج الله، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ومن فخاخ النواصب لما بقي أحد إلاّ ارتد عن دين الله، ولكنهم الذين يمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكّانها، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل ،،، تفسير الإمام العسكري (ع): 116  وصية المرجع رضوان الله تعالى عليه  :  نصيحتي اليوم لجميع المؤمنين الغيارى هي للدفاع عن مسلمات المذهب الحق وأن لايعطوا لأحد مجالاً للتشكيك وإلقاء الشبهات في أذهان العوام خصوصاً في قضية الشعائر الحسينية فإن حفظ المذهب في هذا العصر يتوقف على حفظ الشعائر الحسينية.....

ردا على السيد كمال الحيدري الشهادة الثالثة في الأذان - الشيخ محمد كنعان

 

 

 

 

ردا على السيد كمال الحيدري الشهادة الثالثة في الأذان -1 الشيخ محمد كنعان ليلة 22 ذو القعدة 1438 هـ

https://www.youtube.com/watch?v=rcEF_oonmkM

 

  ردا على السيد كمال الحيدري الشهادة الثالثة في الأذان -2 الشيخ محمد كنعان ليلة 29 ذو القعدة 1438 هـ

https://www.youtube.com/watch?v=KkGRPruMHVw

 

 

ردا على السيد كمال الحيدري الشهادة الثالثة في الأذان -4 الشيخ محمد كنعان ليلة 13 ذو الحجة 1438 هـ

https://www.youtube.com/watch?v=SAMYFYAuzYw

 

 

الموضوع متجدد

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

مركز ولي الله الأعظم (عج ) للأبحاث العقائدية - تخبط كمال الحيدري بين هذا وذاك

 

 

 

 

 

مركز ولي الله الأعظم (عج ) للأبحاث العقائدية:

تخبط كمال الحيدري بين هذا وذاك

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : ان تشويه التشيع من خلال الشعائر الممسوخة والخرافة مؤامرة يجب على المرجعيات المتنفذة عدم السكوت عليها وتحديد الشعائر من قبلها ؟

 

 

 

شبهات الادعياء : #ان تشويه التشيع من خلال الشعائر الممسوخة والخرافة مؤامرة يجب على المرجعيات المتنفذة عدم السكوت عليها وتحديد الشعائر من قبلها ؟ 

قلنا :

#ان الذين يحملون لواء دعوة الحق وعناءها ويستطيعون الاستمرار بها - رغم كل الضغوطات _ هم أصحاب الشعائر حيث أنهم بسبب تحذر عقيدتهم بالحسين (ع) وظلامته لايسهل القضاء عليهم من قبل أعداء التشيع ولاتجميد فعالياتهم وإيقاف مدهم ولايتيسر تبديل مفاهيمهم بالإغراء والتضليل كما حصل للكثير من (المتمرجعين) ؟؟ اللازم ان تترك لهم الحرية في ان يختاروا لأنفسهم الطريقة التي تناسبهم في التعبير عن عواطفهم إذ لو حرموا منها وحملوا على طريقة أخرى لم يتجابوا معها او لم يتفاعلوا بها ذلك التفاعل لخبت جذوة العاطفة فيهم تدريجيا بمرور الزمن ولخسرنا طاقاتهم في إبراز تلك العواطف نحو الحسين وظلامته وهذا ما يريده أعداء الدين .

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : نعتقد انه لاملازمة بين افتراض الطاعة وبين العصمة وان الاعتقاد بالعصمة للائمة ليس شرطا في دخول الجنة ؟

 

 

 

 

#شبهات الادعياء : نعتقد انه لاملازمة بين افتراض الطاعة وبين العصمة وان الاعتقاد بالعصمة للائمة ليس شرطا في دخول الجنة  ؟ قلنا : هناك فرق بين #الإمامة_والعصمة، فهما مفهومان لا واحد   فإنّ العصمة شرط من شروط الإمامة، وهناك تلازم بين الإمامة والعصمة، ولكن التلازم من طرف الإمامة لا من الطرفين، فالإمامة مستلزمة للعصمة لان الإمامة تعني الحجية، الإمام من يكون حجة على الناس في قوله وفعله وتقريره، الإمامة تعني الحجية، والحجية ملازمة للعصمة، لا يمكن أن يكون حجة على الناس في قوله وفعله وتقريره إلا إذا كان معصومًا، وإلا لو كان الخطأ يتطرق إليه في كلامه أو فعله لم يكن حجة مطلقة على الناس، فالإمامة تعني الحجية، والحجية تعني العصمة . والتأمل في مفاد خطابات الائمة تشير لهذا التلازم واستحالة التفكيك في فهم واقع الامامة دون الاعتقاد بالعصمة انظر مارواه الشيخ الكليني قدس سره في الكافي 1/269 بسند معتبر عن سدير قال لأبي عبد الله عليه السلام《 قلت: فما أنتم؟ قال: نحن خُزَّان علم الله، نحن تراجمة أمر الله، نحن قوم معصومون، أمر الله تبارك وتعالى بطاعتنا، ونهى عن معصيتنا، نحن الحجة البالغة على من دون السماء و فوق الأرض.》 وعنه ( رحمه الله) بسنده عن سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه، قال: 《 ان الله طهَّرنا وعصمنا، وجعلنا شهداء على خلقه، وحجته في أرضه، وجعلنا مع القرآن، وجعل القران معنا، لا نفارقه ولا يفارقنا》 وفي الزيارة الجامعة لاحظ [ أركاناً لتوحيده، وشهداء على خلقه، وأعلاماً لعباده، ومناراً في بلاده، وأدلّاء على صراطه، عصمكم الله من الزلل، وآمنكم من الفتن، وطهّركم من الدنس]

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

كمال الحيدري يلعن من يقول " اشهد ان عليا ولي الله "

 

 

 

يروى من جملة من " مشيجيخات اهلنا " ان مجموعة من الزوار - من الجنوب - كانوا في  طريقهم لﻻمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه في زيارة اﻻربعين ومعهم شيخ مرشد  يوجههم الى جملة من اﻻحكام الشرعية واﻻمور الدينية بما يتناسب مع مدركاتهم ، وكانت  حالتهم رثة وهيئتهم وثقافتهم متواضعة ، فحلوا ضيوفا على احد " المثقفين " فدار حديث  بينه وبين الشيخ وتناولا مواضيعا ومباحث ذات مضامين ، فتسائل المضيف مستغربا : كيف  ترافق مثل هؤﻻء الهمج وانت انت ؟ فإستغفر الشيخ وقال : ﻻ والله ما هم كذلك ، بل هم  في اعلى درجات العلم والمعرفة ، وسأبين لك ذلك عمليا ، فوجه الشيخ اﻻسماع اليه وحمد  الله واثنى عليه وذكر جملة من ثواب عملهم وسعيهم ثم قال : لقد لقيتم ما لقيتم من  مشقة وتعب وقد رخص لكم الشرع ووضع عنكم صﻻة العشائين هذه الليلة ، فخذوا قسطكم من  الراحة وﻻجناح عليكم ، يغفر الله لكم ، فأثنوا عليه ايما ثناء وجزوه خيرا ، فتعجب  المضيف وانكر على الشيخ مقالته ، فسأله الشيخ الصبر ، وبعد ان اخذوا قسطهم وجه  الشيخ اسماعهم اليه وذكر شطرا من ثواب زيارة ابي عبد الله ع - فما كان له ان يكون  سببا في خروج وقت العشائين عن اﻻداء - فحثهم عل الصﻻة مدعيا انها وان كانت غير  واجبة بحقهم لكن لهم فيها اجر وثواب عظيم فلما توجهوا لها قال مستدركا : نسيت ان  اقول لكم ان الصﻻة بما انها مستحبة فيكفيكم - لﻻختصار - ان تحذفوا من اقامتها " اشهد ان عليا ولي الله " فالتفت بعضهم الى بعض ثم الى الشيخ ثم وثبوا وتناولوه ضربا  حتى طرحوه ارضا منكرين عليه : " ولك ك... ابن .. " وهل تساوي الصﻻة دون علي ابن ابي  طالب فلسا ؟!! لله درهم وهنيئاً لهم هذا الوﻻء وهذا العلم والمعرفة بأمير  المؤمنين ع . وعجبا عجبا لمن يدعي العلم واﻻنتماء لمدرسة اهل البيت ع واﻻسﻻم كيف  يلعن من قال " اشهد ان عليا ولي الله " ! لم يفرغ كمال الحيدري من مليء ﻻئحة  اتهام موروثنا الروائي باﻻسرائيليات ، حتى بدأ بﻻئحة اتهام الموروث بروايات الغلو ،  حتى عد كلمة " اشهد ان عليا ولي الله " مصداقا للمغاﻻة وجعلنا من المستحقين للطرد  من رحمة لله لقولنا بها . وقد استدل " مسيلمة الكذاب " بما ذكره الشيخ الصدوق ره  في " من ﻻيحضره الفقيه " عن اﻻذان - بعد ان ذكر فصوله - ان هذا هو اﻻذان الصحيح دون  زيادة او نقصان وان المفوضة لعنهم الله وضعوا في الزيادة روايات .. فقال كمال  الحيدري : ان الصدوق يلعن من قال " اشهد ان عليا ولي الله " فقول الشيخ ما لم يقل . اقول وحسبي الله : اوﻻ : ان الشيخ الصدوق لعن المفوضة ﻷنهم وضعوا روايات  مكذوبة . وثانيا : ان كمال الحيدري ﻻيقر باﻻخذ عن الصدوق وﻻغيره من علمائنا  المتقدمين وﻻ المتأخرين حتى قال : " انا ﻻ اعترف وﻻ احترم اي احد من العلماء وﻻ  اعترف حتى بأصحاب اﻻئمة ع " وله حلقات في الطعن على الشيخ المفيد والكليني والطوسي  ره حتى وصفه حالفا " والعباس الشيخ الطوسي ما يفتهم " لكن الحيدري في هذا  الموضوع جعل من الشيخ - الصدوق - مصدرا مهما ﻻنه وجد من ظاهر عبارته ما يمكن  المغالطة والتدليس فيه . ثالثا : في الوقت الذي يجيز فيه الحيدري اختيار التعبد  بجميع المذاهب واﻻديان والملل والنحل واﻻفكار والمعتقدات حتى الشركية واﻻلحادية  ويبشرهم بالجنة ، يلعن من قال " اشهد ان عليا ولي الله " اي يطرده من رحمة الله  ويتوعده بالنار !! . اما آن لك ان تستحي من المغالطات والتدليس والكذب واﻻفتراء  والتناقض ، لقد اشترطت لجواز التعبد بأي شيء ان يكون بدليل ، اما يكفي ما ساقه  علمائنا من ادله على مشروعية الشهادة الثالثة وانها من مميزات وشعائر المذهب واننا  نأتي بها ﻻ بعنوان الجزئية بل بعنوان التبعية للشهادة الثانية والقول المطلق  المطابق للواقع افﻻ تعتقد انت حقا ان علي ولي الله ، ﻻ والله ﻻ تعتقد ، ان افترائك  وتناقضك وكيلك بمكايل عدة لينبيء بمضمر دنيء باعثه اﻻنسﻻخ عن ايات الله او الدراهم  المعدودة .

 

 

عادل الموسوي

 

http://www.kitabat.info/subject.php?id=103109

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : نعم اجزم جل روايات اﻟﻤﺠﻠﺴﻲ في البحار مدسوسة !!

 

 

 

 

 

#شبهات الادعياء : نعم اجزم جل روايات اﻟﻤﺠﻠﺴﻲ في البحار مدسوسة !! قلنا :  

#لايجوز الغوص في البحار الا لمن يجيد السباحة ولعل في هذه العبائر كفاية لمن يروم بيان واقع صاحب الدعوى وعجزه عن ادراك مقام شيخنا المعظم المجلسي (رض)  الذي قال عنه #المحدث_النوري في كتابه << دار السلام>> : { لم يوفق أحد في الإسلام مثل ما وُفّق هذا الشيخ المعظم والبحر الخضم والطود الأشم من ترويج المذهب بطرق عديدة أجلها وأبقاها التصانيف الكثيرة التي شاع ذكرها في الأنام.. } وبلغ من ترويجه لمذهب الإمامية حدّاً بحيث أن عبد العزيز الدهلوي من كبار علماء السنة وصاحب كتاب <<التحفة الإثنى عشرية في الرد على الإمامية>> صرح بأنه :   [[لو سمي دين الشيعة بدين المجلسي لكان في محله ]] قال #الحر_العاملي عن #العلامة_المجلسي في امل الامل 2/248  : [ مولانا الجليل محمد باقر بن مولانا محمد تقي المجلسي . عالم فاضل ماهر محقق مدقق علامة فهامة فقيه متكلم محدث ثقة ثقة جامع للمحاسن والفضائل، جليل القدر، عظيم الشأن أطال الله بقاءه . له مؤلفات كثيرة مفيدة منها : كتاب #بحار_الأنوار في أخبار الأئمة الأطهار يجمع أحاديث كتب الحديث كلها إلا الكتب الأربعة ونهج البلاغة فلا ينقل منها إلا قليلا مع حسن الترتيب وشرح المشكلات ] . #مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

 ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﻗﻔﺔ ﻣﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻉ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ

 

 

 

 

ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﻗﻔﺔ ﻣﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻉ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ 

 

الرابط 

https://­www.youtube.com/­watch?v=jvIbu_WZCc8

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : روايات التي لسانها ان الايمان شرط في قبول الاعمال لايمكن قبولها لان القطع حجة وهذا الذي قاطع بعدم شرط الاعتقاد بولايتهم معذور !!  

 

 

 

 

#شبهات الادعياء : روايات التي لسانها ان الايمان شرط في قبول الاعمال لايمكن قبولها لان القطع حجة وهذا الذي قاطع بعدم شرط الاعتقاد بولايتهم معذور !! 

  https://www.youtube.com/watch?v=BIrsf5SnozY

 

#قلنا :  تمام الكلام في عدم المعذرية في الفرض -قطع المخالفين-  ان المدار في القطع بعدم " شرط الاعتقاد بالولاية " في قبول الاعمال هل يستتد الى مقدمات منتجة أو لا يستند الى مقدمات منتجة فان فرط في الاستناد الى المقدمات المنتجة فليس بمعذور واما ان لم يفرط في الاستناد الى المقدمات المنتجة ومع ذلك أخطأ في المقدمات فيكون معذورا من باب الغفلة لامن باب الخطأ #ولاريب ان مقدمات قطع المخالفين باطلة والمخالف عنده تفريط في التثبت في المقدمات المنتجة   فدُفعت هذه الشبهة بما تقدم من بيان  أنّ القطع حجة بشرط ان رعاية المقدمات نظير من يقطع بثبوت اعلمية زيد بالرجوع الى الاستخارة فان الرجوع للاستخارة في الفرض مقدمات غير منتجة وبالتالي يعتبر القاطع بالفرض مفرطا يستحق التوبيخ والعقاب فدقق في حال - الخوارج - من انهم كانوا على حالة من القطع بصحة معتقداتهم ما اوجب ان يستميتوا في سبيلها ويفنوا ذواتهم فيها  فلو كان القطع حجة ذاتية معذرة لاوجب ذلك القول بـ  معذورية هؤلاء مع ان هذا القول لا يكاد يصدقه وجدان وشرع . #وعليه كيف لا يصح لسان الروايات التي تعتبر الاعتقاد بهم (عليهم السلام) شرط في قبول الاعمال والمولى قد  إلفت نظر - المخالفين - إلى الخلل في مقدمات قطعهم ومع هذا التنبه إلى الخلل في سبب قطعهم فلا محالة أن عنوان المسألة يتبدل من حجية القطع إلى احتمال الخلاف أو إلى القطع بالخلاف فتنبه

 

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

وحي اﻻهواء وتكلف الروايات

 

 

 

بعد ان تقحم كمال الحيدري في فتوى جواز التعبد بجميع المذاهب اﻻسﻻمية ومختلف  الديانات اخذ يبحث - بطريقة سوق الدليل نحو النتيجة المسبقة - عن بعض اﻻعمدة  الخاوية لاسناد جداره الذي يريد ان ينقض ، واظن انه استغرق وقتاً ليس بالقصير ليجد  رواية يسند بها فتواه المستنبطة من وحي اهوائه المضلة ، فقد نقل رواية معاني اﻻخبار  للشيخ الصدوق ره في باب " معنى المستضعف " - باﻻسناد - عن ابي عبد الله عليه السﻻم  في قوله عز وجل : " " إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ  وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا " فقال : لا  يستطيعون حيلة إلى النصب فينصبون ولا يهتدون سبيل أهل الحق فيدخلون فيه، وهؤلاء  يدخلون الجنة بأعمال حسنة وباجتناب المحارم التي نهى الله عز وجل عنها ولا ينالون  منازل الأبرار " وذكر ان الذين " ﻻ يهتدون سبيﻻ " مطلقة لمن دان بأي دين ، ولفت  الى القول باﻻطﻻق للذين ﻻ يهتدون سبيﻻ ودلس الخصوص بالمستضعفين وهذا مما قد يخفى  على غير الملتفت للمغالطة ، ولو سلمنا باﻻطﻻق فما القول في الخصوص وهو المستثنى  بقوله تعالى : " اﻻ المستضعفين .." من عموم غير المستضعفين او من ادعى انه منهم  " إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ  كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ  أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ  جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا " ثم ان كثير من تفاسير العامة والخاصة اشارت  الى ان المقصود بالمستضعفين هم من ﻻ يجدون حيلة وسبيﻻ للفرار او الهجرة من دار  الكفر والشرك الى دار اﻻسﻻم ، كما ان كثيرا من الروايات بينت ان المعنى المراد من  المستضعفين هم البلهاء او من كانوا على شاكلة عقول الصبيان من الرجال والنساء . وكذلك فقد اغفل كمال الحيدري بعضا غير قليل من الروايات الوارد في الباب نفسه  بل منها ماكان بعد روايته المنقولة مباشرة لكنه اغفلها لمخالفتها هواه وما اصر عليه  في فتواه ، وﻻنها تنسف ماتبجح به من بيان ، روى الشيخ الصدوق - باسناده - عن سفيان  بن السمت البجلي قال : " قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما تقول في المستضعفين ؟  فقال لي - شبيها بالفزع - : وتركتم أحدا يكون مستضعفا ؟! وأين المستضعفون ؟ فوالله  لقد مشى بأمركم هذا العواتق إلى العواتق في خدورهن وتحدث به السقايات في طرق  المدينة " . فهذه الرواية تامة المعنى واضحة الدﻻلة داحضة لحجة المدعي ، وان ﻻ  مستضعف مع العلم بالخﻻف وﻻ مستضعف مع قيام الحجة . ان امر اهل البيت ع تحدثت به  الجواري في الخدور وسقايات الماء في الطرق في ذلك العصر فهل تذعن بان امر اهل البيت  ع قد خفي على اهل هذا العصر ثم تصر بﻻ استحياء على دخول علماء المخالفين - المسلمين  وغيرهم - في زمرة المستضعفين ليكونوا غير مؤاخذين بل ومن الداخلين الى  الجنة. اظن ان هذا القول ﻻ يصدر اﻻ من المستضعف بمعناه الصحيح .

 

 

عادل الموسوي

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

 فرية كمال الحيدري على الشيخ الصدوق 

 

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=8f1RpZEGsjM

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1935170550028436&id=1506496342895861

مركز ولي الله الأعظم (عج) للأبحاث العقائدية

فرية كمال الحيدري على الشيخ الصدوق

الجواب : - إن تتبع عبائر الشيخ الصدوق (رحمه الله)  «وفي ( بعض رواياتهم ) بعد أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن علياً ولي الله، مرتين. ومنهم من روى بدل ذلك: أشهد أن علياً أمير المؤمنين حقاً مرتين» -لم يذكر -بدعة الشهادة بالولاية - بل ذكر أن سبب إدخال الغلاة الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة هو -روايات عندهم واردة في الأذان- وانّهم كانوا يأتون بها على نحو الجزئية ، ولأجله تهجّم عليهم لانه كان بصدد نفي جزئيتها ردّاً على المفوّضة القائلين بها ; لأن قوله : " زادوا في الأذان " و " ليس ذلك من أصل الأذان " يفهم منه أنه (رحمه الله)يريد أن ينفي جزئيتها المستندة على الأخبار الموضوعة . - اذا اتضح ذلك نسال المعترض هل الشيخ الصدوق يمانع القول بمحبوبيتها الذاتية العامّة بالنظر للمعايير الفقهية والحديثية العامّة - المسلّمات - التي لا ينكرها الشيخ ولا غيره من الشيعة ولأن الأدلّة الشرعيّة هي مع القائل بها فتدبر محبوبية الشهادة لعلي (ع)   من لا يحضره الفقيه 1 : 290 - وللشيخ الصدوق روايات كثيرة دالّة على محبوبيّتها في كتبه الحديثية  ، وقد أ كّد عليها بقوله : " لا شك أنّ عليّاً ولي الله ، وأ نّه أمير المؤمنين ، وأنّ محمداً وآله خير البرية ، ولكن ليس ذلك في أصل الأذان "

الشهادة الثالثة قصد الجزئية وقصد القربة المطلقة   المتحصل : ثبت سقم من يدعي أن الشيخ الصدوق (رحمه الله) عنى كل زيادة في الأذان سواء جاءت بقصد الجزئية أو بقصد القربة المطلقة  وهذا التفصيل حقيقة ثابتة عند جميع الفقهاء وقد افتوا على طبقه ، ولو تاملت في فتاوي من جاء بعد الشيخ الصدوق رحمه الله بدءاً من السيّد المرتضى والشيخ الطوسي وابن البراج وغيرهم لرايتهم يفرقون بين الجزئية والمحبوبية ، والشيخ الصدوق لا تختلف فتاواه عنهم حسبما بيناه .

سؤال بسيط للمعترضين - لو أتى الشيعي بالشهادة الثالثة وقال  لكي ينفي تهم الغلو  : أنّ الله هو الإله الذي نعبده ولا نشرك به ، أنّ محمداً هو الرسول الذي جاء من عنده ، انّ الإمام علياً ليس إلاّ وليّ لله وحجّته على عباده فما جوابهم بعد سقوط (لعبة الغلو )… .؟؟

مدارس الامام الكاظم - المكتب الاعلامي            النجف الاشرف

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : ان اساليب اللعن لاتجدي نفعا فهي لاتثبت حقا ولا تزهق باطلا…

 

 

 

 

#شبهات الادعياء : ان اساليب اللعن لاتجدي نفعا فهي لاتثبت حقا ولا تزهق باطلا… . 

#قلنا :

هذا الخطاب القرآني ((لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآْخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)) يجب أن يتعمق به - المدع-في دلالته وأبعاده لعله يصل إلى إدراك خطورة عبائره ويعرف ان الاعتراض والممانعة في لعن الظالمين هو نقطة البداية للتسافل ؟؟   فاللعن مبدأ قرآني ، ويعني الطرد والابعاد والرفض للظالم واعماله ، وهو افضل واسهل وسيلة تبريء الانسان من اعمال الظالم وتُشعر الظالم بأنه منبوذ من رعيته. عن الكميت بن زيد الأسدي: «يا سيدي (الإمام الباقر عليه السلام) أسألك عن مسألة، وكان متكئا فاستوى جالسا وكسر في صدره وسادة، ثم قال: سل؛ فقال: أسألك عن الرجلين؟ فقال: يا كميت ابن زيد ما أهريق في الإسلام محجمة من دم ولا اكتسب مال من غير حله، ولا نكح فرج حرام إلا وذلك في أعناقهما إلى يوم القيامة، حتى يقوم قائمنا، ونحن معاشر بني هاشم نأمر كبارنا وصغارنا بسبهما والبراءة منهما».

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

كمال الحيدري ورواية الاسلام المكي

 

 

 

 

مركز ولي الله الاعظم (عج) للدراسات العقائدية    كمال الحيدري ورواية الاسلام المكي   

 

https://youtu.be/rNKR4Wz55iA 

- اشكال : -  اذا كانت الولاية شرط في قبول الاعمال فان ( الاسلام المكي) الذي تشير اليه رواية الباقر صريحة بنفيه لاحظ عن محمد بن سالم، عن أبي جعفر (عليه السلام)، المروية في الكافي: ((إن الله عز وجل بعث محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو بمكة عشر سنين، فلم يمت بمكة في تلك العشر سنين أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله: إلا أدخله الله الجنة بإقراره، وهو إيمان التصديق ))

قلنا : ان - المدع - يحاول لوي عنق العبائر بما يتناسب مع نظره وهذه حرفة اصحاب المشاريع الضبابية وطلاب المناصب حيث يلحظ من يرجع الى نص عبائر الشيخ الاعظم بعد ذكره الرواية المتقدمة ( إن الظاهر أن حقيقة الإيمان التي يخرج الإنسان بها عن ( حد الكفر الموجب للخلود في النار) ، لم تتغير بعد انتشار الشريعة. نعم، ظهر في الشريعة أمور صارت ضرورية الثبوت من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيعتبر في الإسلام عدم إنكارها، لكن هذا لا يوجب التغيير، فإن المقصود أنه لم يعتبر في الإيمان أزيد من التوحيد والتصديق بالنبي وبكونه رسولاً صادقاً فيما يبلغ، وليس المراد معرفة تفاصيل ذلك، وإلا لم يكن من آمن بمكة من أهل الجنة أو كان حقيقة الإيمان بعد انتشار الشريعة غيرها في صدر الإسلام  وفي رواية سليم بن قيس، عن أمير المؤمنين (عليه السلام): «إن أدنى ما يكون به العبد مؤمناً أن يعرفه الله تبارك وتعالى إياه فيقر له بالطاعة، ويعرفه نبيه: فيقر له بالطاعة، ويعرفه إمامه وحجته في أرضه وشاهده على خلقه فيقر له بالطاعة، فقلت: يا أمير المؤمنين وإن جهل جميع الأشياء إلا ما وصفت؟ قال: نعم»، وهي صريحة في المدعى. ثم يضيف (قدس ) : ( .. ونحوها رواية عيسى بن السري: «قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): حدثني عما بنيت عليه دعائم الإسلام، التي إذا أخذت بها زكى عملي ولم يضرني جهل ما جهلت بعده؟ فقال: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، والإقرار بما جاء من عند الله، وحق في الأموال الزكاة، والولاية التي أمر الله بها ولاية آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، وقال الله تعالى: ((أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم))، فكان علي، ثم صار من بعده الحسن، ثم من بعده الحسين، ثم من بعده علي بن الحسين، ثم من بعده محمد بن علي،…  ) انتهى (قدس سره) . واين دلالة كلمات شيخنا الاعظم من فهم المدع وتدليسه على العوام بحيث يتبع اسلوب التجزئة المقصودة فلا تتضح الصورة من المراد !!

توجيه لابد منه لايخفى على اهل الفضل لكن -المدع- لايفقه : - ثم ان سلمنا دلالة الرواية المتقدمة على خلو شرط الولاية (…  وهو بمكة عشر سنين، فلم يمت بمكة في تلك العشر سنين أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله: إلا أدخله الله الجنة بإقراره، وهو إيمان التصديق) فان ظهور هذه الرواية ـ في عدم اعتبار الولاية في الإيمان في صدر الإسلام- مع أنه لا إشكال أيضاً في اعتبارها بعد ذلك، كما تشهد به الروايات التالية الكثيرة البالغة حد الاستفاضة من أن المخالف لهم (عليهم السلام) كافر وقد ورد في الزيارة الجامعة : «ومن وحّده قبل عنكم» فانه ينتج بعكس النقيض أن من لم يقبل منهم فهو غير موحّد لله سبحانه فلا محالة يحكم بكفره وفي بعضها «إن الله جعل علياً علماً بينه وبين خلقه ليس بينه وبينهم علم غيره ، فمن تبعه كان مؤمناً ومن جحده كان كافراً ومن شك فيه كان مشركاً . وفي آخر «علي باب هدى من خالفه كان كافراً ومن أنكره دخل النار» إلى غير ذلك من الأخبار فان شئت فراجع الوسائل 28 : 343 / أبواب حد المرتد ب 10 ح 13 ، 14 وغيرهما ) أن من لم يقبل منهم فهو غير موحّد لله سبحانه فلا محالة يحكم بكفره . والأخبار الواردة بهذا المضمون من الكثرة لاينكرها منصف فدقق .

عنوان المستضعف - ان المستضعف لا يوصف بأنه كافر بالكفر المقابل للإيمان لعدم وجود محل لصحة الوصف بسبب الاستضعاف الذي لولاه لكان من الموالين فالمخالف المستضعف مستثنى من استحقاق الوصف لاحظ تفسير  قول الله عزوجل : (( إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان» فقال (عليه السلام ) : هو الذي لا يستطيع الكفر فيكفر ، ولا يهتدي سبيل الايمان فيؤمن والصبيان ومن كان من الرجال والنساء على مثل عقول الصبيان مرفوع عنهم القلم )) ومثله عن ابي وابن الوليد معا ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن الوشا عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله 7 قي قوله عزوجل : (( إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا» فقال : لا يستطيعون حيلة إلى النصب فينصبون ، ولايهتدون سبيل أهل الحق فيدخلون فيه ، وهؤلاء يدخلون الجنة باعمال حسنة ، وباجتناب المحارم التي نهى الله عزوجل عنها ، ولا ينالون منازل الابرار )) وتعبير الامام (عليه السلام ) في بيان ضابطة المستضعف واضحة الدلالة فعن عن أحمد بن إدريس ، عن الاشعري ، عن إبراهيم بن إسحاق [عن عمرو بن إسحاق] قال : سئل أبوعبدالله ما حد المستضعف الذي ذكره الله عزوجل؟ قال : ((من لا يحسن سورة من القرآن ،…  )

رواية جديرة بالالتفات - عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن عيسى ، عن علي بن الحكم عن عبدالله بن جندب ، عن سفيان بن السمط قال : قلت لابي عبدالله : (( ما تقول في المستضعفين؟ فقال لي شبها بالمفزع : وتركتم أحدا يكون مستضعفا؟ وأين المستضعفون؟ فوالله لقد مشى بأمركم هذا العواتق [إلى العواتق] في خدورهن وتحدث به السقايات بطرق المدينة )) . معاني الاخبارص ٢٠٢.

المنافقين تلبسوا ثوب الاسلام   الذين يظهرون الاسلام ويبطنون الكفر شر من الكفار وهم في الدرك الأسفل من النار وهم يستخفون بمقامات العترة الطاهرة وهو الكفر بالله العظيم - أن المخالفين غير (  المستضعفين ) مطلقا شر من سائر الكفار كما يظهر من كثير من الاخبار  فعن  محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن منصور بن يونس عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (( أهل الشام شر من أهل الروم وأهل المدينة شر من أهل مكة وأهل مكة يكفرون بالله )) ولاريب ان أهل تلك البلدان باعتبارهم (من المخالفين لمذهب الحق ) ورسوخهم في مذهبهم الباطل وكفر أهل مكة جهرة على ( تعبير الامام في الرواية ) هو اظهارهم عداوة أهل البيت (عليهم السلام) في ذلك الزمن والى الان يعدون يوم عاشوراء عيدا لهم بل من أعظم أعيادهم (لعنة الله عليهم وعلى أسلافهم)  الذين اسسوا ذلك لهم .

نكتة اصولية فيها الثمرة : -  ان مجرد وجود إطلاق في الأخبار الشريفة على لزوم شرطية الولاية لهم جميعاً من دون تخصيص بحال دون آخر أو زمن دون آخر يعتبر بنفسه بياناً وافياً كغيره من المطالب  واستكشاف الحكم من خلال الإطلاق في النص ليس بعزيز ، من هنا كانت النصوص مقيَّدة ومطلقة،فنحمل المطلق المتأخر على المقيَّد السابق، فلو قال المولى يوم الاحد:" أكرم عبدي فلان" ثم قال يوم الخميس :" أكرم عبيدي كلهم" فلا يفهم من كلامه الثاني سوى أن الإكرام لجميع عبيده وليس لواحدٍ منهم على وجه الخصوص... وهكذا في مورد مسألتنا حول شرطية الايمان فان رواية الاسلام المكي جاءت بعدها نصوص أخرى متأخرة أو متزامنة معها توجب شرطية الايمان بولاية الائمة الاطهار فحينئذٍ يجب علينا نوسع من دائرة الدليل في فهم شرطية الايمان وهو واضح بلا تامل على اهل العلم وان صار عندنا جزم ان - المدع - بعيد عنهم !! .

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 13 / 9 / 1396 |

شبهات الادعياء : تصريح امير المؤمنين بان جميع المسلمين الرواية في الخصال للشيخ الصدوق عن الصادق ان الجنة يدخلها غير الشيعي الامامي الاثنا عشري 

 

 

 

#شبهات الادعياء : تصريح امير المؤمنين بان جميع المسلمين الرواية في الخصال للشيخ الصدوق عن الصادق ان الجنة يدخلها غير الشيعي الامامي الاثنا عشري 

https://youtu.be/eZ4lJpfcXKA  

قلنا : #يعلم اهل الصناعة الرجالية إن الرواية ساقطة عن الاعتبار سندا من جهة أحمد بن الحسن أو الحسين القطان, الذي ذكر سيدنا المعظم استاذ الفقهاء والمجتهدين الخوئي في معجمه الرجالي ( قال: ولا يبعد أن يكون الرجل من العامة كما استظهر بعضهم .) ثم اضاف السيد الخوئي: (وتوهم بعضهم حسن الرجل من ترحم الصدوق عليه وهو عجيب ! كيف وقد ترحم الأئمة (عليهم السلام) لعموم الزائرين لقبر الحسين (عليه السلام) ... ) .#ولو - تنزلنا- عن مرض الرواية فان دلالتها بعيدة عن دعوى الرجل (دخول عامة المخالفين الجنة ) وانما المقام في – المستضعفين- الذين يدخلون الجنة بفضل الله لا بوعده فلو لم يدخلهم الى الجنة لم يكن لهم علية حجة لانه لم يعدهم بشيء كما هو حال اهل الايمان (فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا) #ومايؤيد ماذكرناه لاحظ تفسير العياشي ج1ص286 عن أبى خديجة عن ابى عبدالله عليه السلام قال : (( المستضعفين من الرجال والنساء لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا " قال : لا يستطيعون سبيل اهل الحق فيدخلون فيه ولا يستطعون حيلة أهل النصب فينصبون ، قال : هؤلاء يدخلون الجنة بأعمال حسنة وباجتناب المحارم التى نهى الله عنها ولا ينالون منازل الابرار. )) فهؤلاء اولا لاينالون منازل الابرار وثانيا لايدخلون الجنة بوعد الله#قال العلامة المجلسي رحمه الله في البحار  : (المستضعفون منهم وهم الضعفاء العقول مثل النساء العاجزات والبله وأمثالهم ومن لم يتم عليه الحجة ممن يموت في زمان الفترة، أو كان في موضع لم يأت إليه خبر الحجة فهم المرجون الى الله، إما يعذبهم وإما يتوب عليهم، فيرجى لهم النجاة من النار)) انتهى

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 28 / 5 / 1396 |

 شبهات الادعياء : علماء الشيعة مع الأسف يكفرون الآخر اذا لم تكن معي فأنت كافر لذا قلنا بجواز التعبد بجميع المذاهب حتى ينفتح الباب لقبول الآخر والتعايش معه ؟

 

 

 

#شبهات الادعياء : علماء الشيعة مع الأسف يكفرون الآخر اذا لم تكن معي فأنت كافر لذا قلنا بجواز التعبد بجميع المذاهب حتى ينفتح الباب لقبول الآخر والتعايش معه ؟

  https://youtu.be/ecYAzziuD0I

قلنا : #إنّ ما ذكر من وجوب الحكم بكفر المخالفين ليس هو الكفر في مقابل الاسلام وإنما هو في مقابل الايمان - الكفر الباطني - وذلك لما ورد في غير واحد من الروايات من أن المناط في الاسلام وحقن الدماء والتوارث وجواز النكاح إنما هو شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسوله ، وهي التي عليها أكثر الناس وهذا المعنى ينفي ادعاء (...) بأن فكر التكفير هو السائد عند العلماء الإعلام فتدبر . والحكم على - المخالف - بالآخرة بالكفر لايلغي إسلامه الظاهري الذي يجعله في دائرة الحصانة وتمام الكرامة في المعاشرة والتواصل لاحظ حكم فقهائنا بصحّة تزويجه وذباحته والحكم بطهارته التي لا تنافي كلها الحكم بكفره في الآخر ولا يمكننا الركون إلى -استحسان للمدعي هنا وقياس هناك وطموع لنيل الاتباع وركوب موجة الحداثة - وتجاهل - صريح الأدلة - على الكفر الايماني للمخالفين مع وضوح الروايات الكثيرة البالغة حد الاستفاضة من أن المخالف لهم (عليهم السلام) كافرففي بعضها «إن الله جعل علياً علماً بينه وبين خلقه ليس بينه وبينهم علم غيره ، فمن تبعه كان مؤمناً ومن جحده كان كافراً ومن شك فيه كان مشركاً . وفي آخر «علي باب هدى من خالفه كان كافراً ومن أنكره دخل النار» إلى غير ذلك من الأخبار فان شئت فراجع الوسائل 28 : 343 / أبواب حد المرتد ب 10 ح 13 ، 14 وغيرهما #وقد ورد في الزيارة الجامعة : «ومن وحّده قبل عنكم» فانه ينتج بعكس النقيض أن من لم يقبل منهم فهو غير موحّد لله سبحانه فلا محالة يحكم بكفره الاخروي فراجع .

 

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 28 / 5 / 1396 |

 ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ‏(ﺭﺽ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ

 

 

 

 

 

ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ‏(ﺭﺽ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﻳﻮﻡ 2017-7-29

الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=SvD2EdY8Xa8

http://www.almnber.com/watch.php?vid=72b00d6e8

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 28 / 5 / 1396 |
صفحه قبل 1 2 3 4 5 ... 51 صفحه بعد

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...
تصميم والأمثل القوالب: http://samentheme.ir/ ( )